عبدالرحمن الزبيدي
المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
| موضوع: صور من الفرسان الجمعة ديسمبر 17, 2010 2:41 pm | |
|
نسمع دائماً في المجالس ذلك المثل الذي يضرب للدلالة على القدم (ياعي بهيج ,ال نهار بن على المقريظ وهم الحمد) والحقيقة ان تاريخ بهيج بن ذبيان وزعامته في الجبل قد شغلت الساحة البحثية عند المؤرخين والنسابة فمن المعروف لنا ان بهيج كانت له زعامة في الجبل محدودة ومقرها بلدة عقدة في حقبة الطائيين أي قبل تبلور الشكل القبلي لقبيلة شمر ببطونها الثلاثة الاسلم وزوبع وعبده وقد اختلف اكثر المؤرخين حول نسب بهيج فالبعض ذكر انه من قبيلة سنبس الطائية والبعض الاخر ذكر انه من قبيلة زبيد المذحجية وهم العزاوي والظاهري والعثيمين ومن المعروف لدينا ان قبيلة طي وزبيد تلتقيان في ادد بن كهلان بن قحطان وعلى الرغم من اختلافات المؤرخين حول نسب بهيج إلا انني اتفق مع العزاوي والظاهري والعثيمين حول نسبته الى قبيلة زبيد المذحجية للاسباب التالية
1- ان قبيلة زبيد كان لها تواجد في الجبلين في القرن السابع والثامن التاسع الهجري وقد ذكرها المؤرخون انها من ضمن القبائل الطائية احلاف امارة ال فضل بن ربيعة الطائية من امثال القلقشندي وابن خلدون وغيرهم 2- ان تواجد القبائل الزبيدية في ارض القبائل الطائية (الجبلين) هو امراً وارد بسبب القرابة التي تجمع بينهما فطي ومذحج اخوان هم ابناء ادد بن كهلان بن قحطان 3- ان بهيج بن ذبيان اشار الى نسبه صريحاً في شعره عندما اخرجته القبائل الطائية(شمر) من املاكه كما يزعم فهو يقول عين الزبيدات لنجد مائل ولم يقل عين الطائيات او السنبسيات 4- ان مؤرخي عشائر العبيد والجبور في العراق يقولون ان بهيج بن ذبيان منهم فبهيج عندما احس بالضيم والضيق بعد ان ضيقوا عليه الخناق (شمر) لجأ الى عصبته وقبيلته وهاجر الى العراق ولم يهاجر الى أي مكان اخر والمعروف لنا ان قبيلة بهيج هي قبيلة العبيد فاحياناً يقال له بهيج العبيدي واحياناً الزبيدي فالعبيد تعود الى زبيد 5- ان الذي احدث الخلط ونسبة بهيج الى قبيلة سنبس الطائية هو ارتباط بهيج بالسنبسيين الطائيين عن طريق الحلف والمصاهرة ولو كان منهم لما تحالفت القبائل السنبسية مع غيره من الطائية ضده لان لدينا رواية تقول ان قبيلة سنبس تمثل شريحة واسعة من شمر في الوقت الحاضر وهناك الفخذالزعر والوردي والكوكب وافخاذ اخره بيت امارة زبيد العبد الله ال نهار المقريظ والمهم بالامر ان بهيج فقد السلطة بسبب ان تصرفاته لم ترض القبائل الطائية المتواجدة في اودية وقرى الجبلين خصوصاً اجا وفي تصوري ان حرب بهيج بن ذبيان وقومه استمرت فترة من الزمن وكانت في الجهة الشمالية من جبل اجا الى ان تم حصاره في دائرة ضيقة تحديداً في (عقدة) لاننا لدينا رواية متناقلة مفادها ان محمد بن ربيع (الاصفر) جد الربيعية من عبده والفارس زميل بن محمد جد الزميل من سنجارة كانا يحاربان قوم بهيج في شعاب توارن قبل محاصرته في عقدة اذاً حرب قوم بهيج لم تكن فقط في عقدة انما في انحاء متفرقة من جبل اجا وفي تصوري انها كانت في اودية وقرى جبل اجا الشمالية أي من عقدة وشمالاً
والسؤال الذي يطرح نفسه كيف استطاع بهيج ان يصبح زعيم له سلطة محدودة في الجبلين بوجود زعماء قبيلة طيء وفي تصوري انه لم يصل الى هذه الزعامة إلا بوجود داعم قوي يواليه بهيج فهناك رواية تشير الى انه يوالي امارة العبد الله النهارالجحيش في شرق الجزيرة ونجد لان الجحيش قامت امارتهم في عام 850هـ وانتهت 931هـ وربما تلقى الدعم منها وتاريخ جلاء بهيج من الجبلين كما يذكر المؤرخون كان في بداية القرن العاشر الهجري أي بعد عام 913هـ وهذا التاريخ يوافق بداية ضعف الامارة الجبرية وقد تم حصار بهيج في عقدة بعد ان اجتمعت القبائل الطائية تحت جبهة واحدة اسمها شمر (الاسلم وزوبع وعبده) استسلم بعدها ودخل في وجه مردان بن ربيع بن محمد الاصفر وهاجر الى العراق حيث كانت تقيم عشائر العبيد والجحيش والجبور الزبيدية يقول في قصيدته المشهورة
يقول بهيج بن ذبيان مثايل وحزنه على الاملاك غادي شلايل
جلونا عن ديارنا العذبات شمر قراح وبرد مايداوي الغلايل
نحينا رقاب الذود عنهم وقربنا وعيون الزبيدات لنجد مايل
ليا صار ماعدل يعادل عديله ماينقعد بالدار والشيل مايل
وليا صار ماحق الفتى بذراعه هيبت ياحق يجي بالدخايل
هذه قصيدة بهيج وهذه الابيات المؤكدة فيها فاكثر المؤرخين والادباء والنقاد من شمر يرون ان هذه هي الابيات الصحيحة وماعداها يعد في خانة الاضافة والتزويروتقول الروايات ان بهيج عاد وهزم بعض شمر في الخاصرة لكنه هزم مرة ثانية وعاد الى العراق هذا مااستطعت جمعه حول زعامة وشخصية بهيج بن ذبيان في الجبل ويعذرني الاخوة القراء ان كان هناك نقص في المعلومات التاريخية لانني لم استطع إلا جمع هذه المعلومات وقراءتها تاريخياً من خلال التحليل والاستنباط والمقارنة والربط
| |
|