نايف الزبيدي Admin
المساهمات : 25 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 العمر : 1826
| موضوع: لقاء الشيخ حميد الزبيدي مع الشيخ فيصل بن يحيى الغولي الحلقة (الحادي عشر) الأحد يناير 02, 2011 1:55 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عليى نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:-
س1/ شيخنا الفاضل هل يجوز للمرأة أن تزوج نفسها؟ ج/ لا ، بدليل قول النبي "صلى الله عليه وسلم" : (أيما إمرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل)
س2/ ما رأيكم في رجل زوج إبنته برجلٍ نصراني؟ ج/ هذا الفعل لايجوز وهو مخالف للأدلة الشرعية وهذا من الغش للرعية ، والنبي "عليه أفضل الصلاة والسلام" : (ما من راعي يسترعه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة) فهذا من الغش الواضح المخالف لقوله "عليه أفضل الصلاة والسلام" : (من جاءكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه). ومخالف لما كان عليه السلف فهذا عمر "رضي الله عنه" لما طلقت حفصة عرضها على أبي بكر وعرضها على عثمان ثم تزوجها رسولنا "عليه الصلاة والسلام" ففي هذا الفعل دليل على أنه يجب على ولي المرأة أن يحسن الإختيار إختيار الرجل الصالح العابد صاحب الدين والخلق اما مايفعله بعض الناس من تزويج بناتهم لرجل من النصارى من أجل المال أو من أجل الجاه فالنبي "عليه الصلاة والسلام" قال: (تعس عبد الدرهم ثم أن العاقد برجل من النصارى سيعقد لوليته بما يوافق النصارى وهذا تنازل عن الدين وخذلان نعوذ بالله من الخذلان)
س3/ ما حكم التزوج من نساء الرافضة؟ ج/ من كانت تعتقد عقيدة الرافضة فلا يجوز الزاوج بها فحكمها حكم المشركة التي نهى الشرع بالزواج بها واما من كانت مغلوبة على أمرها وكان في الزواج منها إخراجاً لها من دائرة الكفر إلى دائرة الإسلام فهذا من باب التعاون على البر والتقوى وهذا لمن كان عنده علم مع الحذر من بعض النساء التي قد اشرب عقلها وفكرها حب البدعه فربما تكون سبباً في إنتكاسة الرجل فهذا عمران بن حطان تزوج إمرأة من الخوارج من أجل أن يردها إلى السنة فما زالت به حتى أصبح من دعاة الخوارج حتى قال أبياته المشؤمة في قاتل علي بن أبي طالب "رضي الله عنه" : ياضربة من تقي ماأراد بها *** إلا ليبغ من ذي العرش رضوانا فرد عليه شاعر اهل السنة فقال بل ياضربة من شقي ما أراد بها *** إلا ليهدم من ذي العرش رضوانا إنــي لأذكــــــره يـومــــاً فألـعنـــــــه *** وألعــــن الكلب عمـــران بن حطـــان وقد ذكر إبن كثير "رحمه الله" وغيره أن عمران بن حطان كان من الشعراء المفلقين من أهل السنه فتزوج بهذه المرأة فردته على عقبه والله المستعان.
س4/ ما حكم لباس المرأة لباس الرجل؟ ج/ نهى النبي "صلى الله عليه وسلم" أن تلبس المرأة لباس الرجل أو أن يلبس الرجل لباس المرأة قال "عليه أفضل الصلاة والسلام" : (لعن الله المرأة تلبس لباس الرجل أو الرجل يلبس لباس المرأة) وهذا حديث صحيح
س5/ شيخنا عافاكم الله ماحكم خروج المرأة متطيبة متعطرة إلى الأسواق او غيرها؟ ج/ لا يجوز للمرأة أن تخرج وهي متطيبة ومتعطرة لقول النبي "صلى الله عليه وسلم" : (أيما إمرأة خرجت ليجدوا ريحها فهي زانية وكل عين رأتها فهي زانية) والنبي "صلى الله عليه وسلم" يقول : (أيما إمرأة أصابت بخوراً فلا تشهدن معنا العشاء الآخر أي صلاة العشاء وقد قالت عائشة أم المؤمنين والله لو رأى رسول الله "صلى الله علسه وسلم" ما أحدثته النساء لمنعهن من المساجد) وهي "رضي الله عنها" تقصد بذلك الزينة وهذا قول عائشة "رضي الله عنها" لتلك النسوة اللاتي خرجن للمساجد ، فكيف لو رأت أم المؤمنين نساءنا اليوم وهن كاسيات عاريات مائلات مميلات قد تجملت ونزينت من أجل خروجها إلى الأسواق بشتى انواع الزينة والنبي "عليه أفضل الصلاة والسلام" قد قال عن هذا الصنف : (فالعنوهن فإنهن ملعونات).
| |
|